الشباب.. والهوية العربية.. بقلم: ميساء نعامة   وجيه بارودي في جوانب من شعره وطبِّه.. بقلم: عبد الرحمن الحلبي   البدانة... ظاهرة مرضية متفاقمة..إعداد: محمد بن عبدو قهوه جي   الاستفادة من المخلفات الزراعية للحصول على منتجات صديقة للبيئة..إعداد: نبيل تللو   عالَم الخَـفَاء والتاريخ الوجودي للإنسان..إعداد: لمى قـنطار   ما أروع الحجارة حين تتكلم!..نص من دلتا النيل بثلاث لغات قديمة.. كان أصل «علم المصريات» ونص بالآرامية على حجر تيماء كشف صفحات من تاريخها القديم.. إعداد: محمد مروان مراد   البحث عن الطاقة في أعماق مادة الكون.. الدكتور محمد العصيري   هل نحن متقدمون على أسلافنا...في كل شيء؟..إعداد: المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   ثقوب سوداء تنبذها المجرات .. ترجمة: محمد الدنيا   صفحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي.. يعمل الإنسان دوماً لتخليد حياته بشتى الوسائل وكذلك الحضارات والممالك..إعداد: عصام النوري   أبولودور الدمشقي.. أعظم معمار في التاريخ القديم..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية سندات الدين (Bond Basics) الجزء الثاني .. بقلم : إيفلين المصطفى   إحياء القيمرية (عمل بحثي)..إعداد: حسان النشواتي   حقيقة اكتشاف أمريكا..إعداد: د. عمار محمد النهار   التقانة النانوية.. سباق نحو المستقبل..إعداد: وهدان وهدان   الكيتش (kitsch) (الفن الرديء) لغة جديدة بصبغة فنية..إعداد: محمد شوكت حاج قاب   الكواكبي فيلسوفاً.. بقلم: د. حسين جمعة   فقراء ولكنهم الأغنى بين الأغنياء.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   التربية أولاً .. بقلم: د. نبيل طعمة   ساقية جارية..بقلم: د.نبيل طعمة   الأبنية الدينية في مدينة دورا أروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   أطفالُنا بين عالمِ الخيالِ والواقع .. إعداد: د. زهرة عاطفة زكريا   شاعر الشام.. شفيق جبري.. بايعه الشعراء والأدباء وهو في الثلاثين من عمره.. ثار على الفساد والاضطهاد، ودعا إلى البناء والإبداع   قسنطينة.. عاصمة الثقافة العربية 2015.. مدينة الجسور المعلّقة والمساجد التاريخية والقامات الفكرية المبدعة   عودة السفينة الهوائية.. إعداد: محمد حسام الشالاتي   الملح.... SEL..الوجه الآخر.. إعداد: محمد ياسر منصور   مملكة أوغاريت بالأزرق اللازوردي..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية ..سندات الدين (Bond Basics) الجزء الأول   كيف نتعلم من إبصار الخنفساء..إعداد: د.سائر بصمه جي   أسرار النوم.. أصله ومظاهره واضطراباته..إعداد: رياض مهدي   سور مدينة القدس وأبوابه.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   المرأة الأم وجمالياتها..حيث توجد المرأة يوجد الجمال والذوق والحسّ الصادق بالحياة..المرأة صانعة الحضارة وشريكة حقيقية في المنجزات الإنسانية   تقنية جاسوسية تنتهك خصوصيتنا وتسرق بياناتنا البلوتوث Bluetooth   برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة الأهمية والمبررات   الوطن - الأرض / الأرض - الوطن.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   معركة الهارمجدون.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   كنوز المخطوطات الإسلامية في مكتبة الكونغرس.. أول مصحف مترجم في العالم، وصور نادرة لبلاد الشام.. 300 ألف كتاب ومخطوط في العلوم والآداب والفنون   رأس السنة .. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الحقيقة المعتّم عليها بين ابن خلدون وعمالقة الغرب .. بقلم: د. عمار محمد النهار   محمد كرد علي.. رائد الإصلاح والتنوير.. بقلم: محمد مروان مراد   المتاحف.. بقلم: عدنان الأبرش   الحكمة الصينية.. ترجمة الدكتورة ماري شهرستان   تصميم المقررات التعليمية عبر الإنترنت.. بقلم: علا ديوب   ظاهرة متفاقمة في عالمنا المعاصر: التلوث الصوتي (الضوضاء).. بقلم: عصام مفلح   كيف نتلافى الغضب أمام أطفالنا.. بقلم: سبيت سليمان   الجولان بين الاحتلال ونهب الآثار.. دراسة أثرية وتاريخية.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   فاغنر، العبقري الذي فَلْسف الموسيقى .. بقلم: د. علي القيّم   لا بعد ثالثاً في الفن الإسلامي ولا اسم للفنان المبدع .. بقلم: ممدوح قشلان   استخدام التكنولوجيا صديقة للبيئة للتحكم في انبعاث الملوثات..إعداد د. محمد سعيد الحلبي   الفرن الذي بداخلنا.. إعداد: د.سائر بصمه جي   آفاق العلم والخلايا الجذعية.. إعداد: رياض مهدي   الكيمياء الحيوية واستقلاب السكريات.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   مَلِكُ الثـِّقَابِ (إيفار كروغر وفضيحة القرن المالية).. ترجمة: د. خضر الأحمد   دور الجمعيات الفكرية والعلمية في الأزمات الوطنية.. بقلم: د.نبيل طعمة   التحنيط من ماضيه إلى حاضره..إعداد: نبيل تللو   جغرافية البشر ..الإنسان .. خفة لا تحتمل .. وثقل بلا حدود .بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الغبار بين المنافع والأضرار.. إعداد: د.سائر بصمه جي   الفيتامينات عناصر غذائية أساسية متوفرة في الطبيعة   القرآن يعلمنا أدب الحوار .. إعداد: إبراهيم محمود الصغير   تينبكتو: أسطورة الصحراء تنفض غبار الماضي وتعود لتواصل عطاءها الحضاري   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (2-2) .. بقلم: حسين عبد الكريم   كيف نبني طلابنا: بالمعارف أم بالكفاءات(1)؟ ترجمة الدكتورة ماري شهرستان(3)   تدهور مستوى المهنة الطبية.. د. صادق فرعون   الشباب العربي إلى أين؟ ( بين الواقع والطموح).. د. موفق دعبول   التكاثر تقسيم.. بقلم: د.نبيل طعمة   الموسيقى.. منها ما كان شافياً ومنها ما كان قاتلاً.. د. علي القيّم   خام الزيوليت.. وجوده في سورية.. إعداد: منذر ندور   الصوت وخصائصه "اختراق جدار الصوت"   دور الإرشاد في تعديل السلوك.. بقلم: سبيت سليمان   البطاطا.. هل يمكنها إنقاذ العالم من الجوع؟   العمارة العربية الإسلامية ..خصائصها وتطورها عبر العصور..إعداد: د. عبد القادر الريحاوي   لماذا بعد العام 2000؟ .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   تغيير المستقبل.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   علم أسماء الأماكن وإشكالات تطبيقه في لغتنا العربية   الفستق الحلبي..التذوق الفني التراثي لسكان بلاد الشام ما يزال حياً برغم آلاف السنين   معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات وأهميتها على منظومة الإنسان الصحية والبيئية   «غوتيه: شاعر الإنسانية المرهف».. بقلم: إبراهيم محمود الصغير   الحرية المالية وأدوات بناء الثروة ..الجزء الثاني ..بقلم :إيفلين المصطفى   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (1-2).. بقلم: حسين عبد الكريم   التوحد والصحة الإنجابية..فجاجة الوالدين والأم الثلاجة سبب للإصابة بالتوحد الطفولي   التراث الثقافي اللامادي في سورية..الحرف التقليدية وطرق توثيقها   الهدايا: رسائل عشق خالدة .. مدن مترفة، ومعابد شامخة، ومجوهرات نفيسة .. كرمى لعيون المحبوبات الفاتنات   ذوبان الثلوج القطبية يهدد الكائنات الحية على كوكب الأرض   ثروة الأمم الأهم:الموهوبون – التجربة السورية.. نبيل تللو   بابل وماري وخفايا حمورابي .. بقلم: د.علي القيّم   البارود المتفجر والأسلحة النارية والمدفعية في عصر المماليك (648-923 هـ = 1250-1517م)   الجسيمات الأولية في رؤية معاصرة   بارقة أمل: فنزويلا .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   لَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بهَا (قصةٌ ماليّةٌ حقيقيّةٌ مثيرةٌ) ..بقلم: هاري مارك بولوز   التطور القانوني لجرائم المخدرات.. الدكتور عبود علوان منصور   مسؤولية المجتمع الأهلي في الأزمات – د.نبيل طعمة   الجدران الصامتة - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   بغداد: عاصمة الثقافة العربية عام 2013 ..دار السلام والمجد: رفَعت راية الحضارة، وأنارت الدنيا بالعلوم والآداب طوال قرون.. بقلم: محمد مروان مراد   الحجامة.. "خير ما تداويتم به" .. عصام مفلح   أصول التفاح لعلاج أمراضه.. ترجمة محمد الدنيا   التجليات الصوفية في شعر د.زكية مال الله .. إعداد: عبد اللطيف الأرناؤوط   دورا أوروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   البدانة ظاهرة مرَضية متفاقمة ..لا للإفراط في تناول الطعام.. والخلود للكسل والراحة.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   الوسواس القهري وأنموذج الشخصية ..عبد الباقـي يوســـف   السيارات الصديقة للبيئة ودور وزارة النقل في دعم انتشارها محلياً   التعلّم الإلكتروني..علا ديوب   قرطاج ..المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   طُرق ترميم ومعالجة الرُّقُم الطينية..إعداد: نانسي بدرة   تأثير الحرب على المجتمعات ..جان- فانسان اولندر   ماضي الجيولوجيا وحاضرها في سورية .. بقلم: منذر ندور   التبغ في التراث العربي.. بقلم: الدكتور محمد ياسر زكّور   أبو الطيب المتنّبي ..مسافر زاده الخيال.. بقلم: د. علي القيّم   لماذا هزيمة العُرابيين؟..بقلم د. اسكندر لوقا   أبحث عن شيء - د.نبيل طعمة   الجراحة الافتراضية.. بقلم: د.سائر بصمه جي   عالم مادي - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   مجلة الباحثون العدد 68 شباط 2013   المحطة الأولى - لولا فسحة الأمل   غــيــوم الــســمــاء - بقلم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   رحلة النقود عبر التاريخ - وهدان وهدان   لماذا..الهيكل!؟ - الدكتور نبيل طعمة   الحرب حرب..بقلم د. اسكندر لوقا   سـيروس (النبي هوري):بوابة سوريـة الشمالية.. حضارتها غنية ومسرحها من أكبر مسارح الشـرق - علي القيم   العدد في الحضارات المختلفة - د. موفق دعبول   موجات غير مألوفة - المهندس فايز فوق العادة   القدس بين العهدة العمرية والصهيونية الباغية - * المحامي المستشار: أكرم القدسي   هجرة بني البشر: أسبابها وأشكالها ونتائجها - إعداد: نبيل تللو   المنحى التكاملي في تدريب المعلمين - علا ديوب   المسرح البريختي والتغريب- إبراهيم محمود الصغير   صُنع في الفضاء - د. سائر بصمه جي   حرفة المحتسب في العصر العباسي - محمد فياض الفياض   سواتل خطرة على الأرض - ترجمة محمد الدنيا   منجزات الثورة التقنية الإلكترونية المعاصرة* محمد مروان مراد   غابرييل غارسيا ماركيز من محلية كولومبيا إلى رحابة العالم- عبد الباقي يوسف   التربية والتنمية المستدامة وعلاقة ذلك بالبيئة - د. عبد الجبار الضحاك   من الشاي إلى الكيوي..من أين جاءت؟ وكيف وصلت إلى أطباقنا؟- محمد ياسر منصور   أخطر عشرة مخلوقات   هل مات الشعر؟!- د. علي القيّم   تقرأوون في العدد 67 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   المحطة الأولى - المكتبات الرقمية   الــزيــتــون والــزيــت بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   البحر في القرآن - إبراهيم محمود الصغير   الــشــرطــة الــفــكــريــة - د.نــبــيــل طــعــمــة   الإعلام وتأثيره في ثقافة الطفل - سبيت سليمان   البحث ما زال مستمراً عن الأصول الآرامية - د.علي القيّم   التعاطي السياسي في وطننا العربي مابين المعرفة والانفعال - د. مرسلينا شعبان حسن   الحركة التشكيلية السورية... البداية والتطور البداية والتطور - ممدوح قشلان   دراسة تحليلية وتقييمية لخام الكبريت الطبيعي المكتشف في سورية - منذر نـدور   رحلة إلى كوكب عطارد لم يحدث قبلاً أن أخذت مركبة فضائية مداراً لها حول كوكب عطارد لكن هذا الأمر لن يطول كثيراً - ترجمة: حازم محمود فرج   القدس في خريطة مادبا والوثائق التصويرية التاريخية - المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   دور المنهج الخفي في مدارسنا - وسيم القصير   الجريمة - ترجمة وإعداد الدكتورة ماري شهرستان   بيمارستانات الشام أرقى وجوه الحضارة العربية الإسلامية العرب رسل الخير والمحبة، وروّاد العلم والإبداع الإنساني - زهير ناجي   أخطاء النساء في كتاب الجسد المرأة كيف تعرف عشقها؟- حسين عبد الكريم   بصمات عربية دمشقية في الأندلس - غفران الناشف   عبارتان بسيطتان تختصران أعظم منجزين علميين في تاريخ البشر - محمد مروان مراد   عندما يرتقي الإنسان في درجات الفضيلة - عبد الباقي يوسف   الصدق والصراحة في السيرة الذاتيّة - مها فائق العطار   الزلازل تصدُّع القشرة الأرضية - ترجمة محمد الدنيا   المحميات الطبيعية ودورها المهم في الحفاظ على البيئة واستدامتها – سورية نموذجاً - إعداد: نبيل تللو   الفكاهة والظرف في الشعر العربي الساخر - نجم الدين بدر   مشاهدة المواقع الإباحية عند العرب تفريغ نزوة ... أم شيء آخر؟! - د. سائر بصمه جي   ما هو الإسعاف الجوي؟ - محمد حسام شالاتي   حِكم من «المثنوي» - د.علي القيّم   جــان دارك وأســلــحــة الــدمــار الــــشــامــل بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   المؤشِّر والمعيار والمقياس والفرق بينهما - د. نـــبــيــل طــعــمــة   عــيــن واحــدة بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الــوهــابــيــة إمبــراطــوريــة ظــلامــيــة.. تعيش في الظلام - الدكتور نبيل طعمة   السّكن والسّكينة والسّاكن - بقلم الدكتور نبيل طعمة   الدين المحمدي - د. نبيل طعمة   جماليات التراث وأثره في بناء الأمة - أ‌. د. حسين جمعة   إقرأ في العدد 58 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الحبُّ في التعريف.. في التصريف.. في المآل بــقلــم الدكتور نــبــيــل طــعــمــة   الــعــالــم الــثــالــث - د. نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 57 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الأســاس بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الإنسان والروح والتاريخ - الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 56 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الــكــاف والــنــون.. وكــيــنــونــة الــكــون - د.نــبــيــل طــعــمــة   رومــــا والـــشـــرق - د. نــــبــــيــــل طــــعــــمــــة 
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=48&id=680
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1022
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1047
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1187
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1231
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1253
http://www.
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1445
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1001
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://www.
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1495
http://www.albahethon.com/book2012/index_s.html
http://www.albahethon.com/book2012/index.html

إقــرأ الـعـدد الـجـديـد مـن مــجــلــة الــبــاحــثــون الــعــلــمــيــة خبر عاجل
0  2012-08-05 | الأرشيف مقالات الباحثون
الأغنية الوطنية في سورية (1900- 1947) - أحمد بوبس كاتب ومؤرخ موسيقي
الأغنية الوطنية في سورية (1900- 1947) - أحمد بوبس كاتب ومؤرخ موسيقي

للأغنية الوطنية في سورية تاريخ طويل بدأ مع بدايات خوض سورية نضالها من أجل التحرر والاستقلال، منذ أواخر عهد الدولة التركية ومرحلة الاستعمار الفرنسي. واستمرت بعد ذلك تواكب الأحداث الوطنية والقومية العربية. واصطبغت الأغنية الوطنية السورية بألوان عربية قشيبة، جعلتها فرعاً هاماً من الأغنية الوطنية العربية. وازدهرت الأغنية الوطنية عموماً في فترات النضال ضد الاستعمار، أو خلال تعرض البلد لعدوان خارجي، كما هو الحال خلال فترة خضوع سورية للاحتلال الفرنسي، وخلال حرب فلسطين عالم 1948، وأثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1958. كما تتنشط الأغنية في الأحداث الوطنية والقومية الكبيرة، منها- على سبيل المثال- قيام الوحدة بين سورية ومصر عام 1958. وفيما خلا ذلك تنحسر الأغنية الوطنية لصالح الفروع الغنائية الأخرى.
وفي هذه الدراسة سأتناول الأغنية الوطنية في سورية من مطلع القرن العشرين حتى عام 1947، وهو العام الذي احتفلت في سورية بالعيد الأول للجلاء. واقتصرت الدراسة على هذه المرحلة لأنها تمثل مرحلة هامة للأغنية الوطنية، وحتى لا أضطر إلى المرور مرور الكرام على هذه المرحلة. على أن تتبعها دراسة أخرى عن الأغنية الوطنية في المرحلة التالية، وهي مرحلة مهمة.
والأغنية الوطنية في سورية بدأت إرهاصاتها الأولى ببعض الأهازيج الشعبية التي تناقلتها الذاكرة الوطنية دون أن يعرف كاتبها أو ملحنها. ومن أوائل الأهازيج التي وصلتنا أهزوجة رددتها جماهير دمشق أثناء اقتياد الأبطال المناضلين ضد الاحتلال التركي إلى ساحة المرجة لإعدامهم يوم السادس عشر من أيار عام 1916. وتقول الاهزوجة:
زينوا المرجة
والمرجة لينا
شامنا فرجة
وهيّ مزينة
هذه الأهزوجة تحولت فيما بعد إلى أغنية شعبية على يد الموسيقي عدنان قريش. ومرت هذه الأغنية بمرحلتين. فقد لحنها قريش عام 1963 بمناسبة زيارة الرئيس العراقي عبد السلام عارف إلى دمشق، فأخذ الاهزوجة وأكمل لها كلمات تتضمن ترحيباً بالرئيس العراقي. ويقول المقطع الخاص بذلك:
ياشام جاييكي سلام
جايي من دار السلام
من بغداد العروبة
جايي مع عبد السلام
 وعندما رحل عدنان قريش عام 2004. قام التلفزيون العربي السوري بانتاج فيلم وثائقي عن عدنان قريش شاركتُ في إعداده. وتم تقديم الأغنية في الفيلم بعد أن قام الفنان رفيق سبيعي بتغيير المقطع الخاص بعبد السلام عارف لتصبح أغنية عن الشام.
 وبعد رحيل الدولة التركية عن سورية وقيام المملكة السورية بزعامة الملك فيصل، ظهرت أول أغنية ملحنة يقول مطلعها:
سيروا للحرب طراً
سيروا للمجد
واستعيدوا بالمواضي
أيام العرب
بعد احتلال سورية من قبل الاستعمار الفرنسي ظهرت بعض الأهازيج التي تتحدث عن نضال شعبنا ضد المستعمر، من أشهرها أهزوجة عن المناضل إبراهيم هنانو، ظهرت عند اعتقال هنانو من قبل سلطات الاحتلال الفرنسي في ثلاثينيات القرن العشرين، وكنا نرددها صغاراً. ولهذه الأهزوجة صيغ عديدة حسب المناطق السورية. وهي بصيغتها الدمشقية كما يلي:
طيارة طارت بالليل
فيها عسكر فيها خيل
فيها إبراهيم هنانو
راكب على حصانو
فرنساوي يا ابن الكلب
مين قلك تنزل ع الحرب
لما شفت السوريين
صرت تعوي متل الكلب
عوّي عوّي ياكلبي
مالك حسرة بقلبي
بقلبي لوز وسكر
بقلبك دق الخنجر
ومن الأهازيج التي ارتبطت بنضال السوريين ضد الاستعمار الفرنسي أهزوجة يقول مطلعها:
يابو عيون اللويزة
تجرحني بحد قزيزة
على كتفه في بارودة
على خدّه في غميزة
وأيضاً هذه الاهزوجة أخذها عدنان قريش وحولها إلى أغنية شعبية ذات مضمون غزلي ولحنها وغنتها المطربة كروان.
أول نشيد وطني ظهر في سورية وعُرف ملحنه، كان للموسيقي مصطفى الصواف عام 1921. ففي ذاك العام كان الصواف طالباً في كلية الطب المؤسسة حديثاً. وكان موسيقياً هاوياً. وكانت سورية في تلك الآونة قد خضعت للاحتلال الفرنسي. فانتشرت بين أبناء الشعب موجة من الغليان، ووصل هذا الغليان إلى صدر مصطفى الصواف، فقام مدفوعاً بروحه الوطنية بتلحين نشيد وطني يهاجم فيه المستعمر الفرنسي. ويقول مطلع النشيد:
نحن لا نرضى الحماية
لا.. ولا نرضى الوصاية
نحن أولى بالرعاية
لبني العرب الكرام
وقدم مصطفى الصواف هذا النشيد مع الفرقة الموسيقية في حفلة للكلية.
النشيد الأهم الذي ظهر مباشرة بعد هذا النشيد. ولاقى رواجاً كبيراً بين أبناء الشعب هو نشيد (ياظلام السجن خيّم). وهذا النشيد نظمه المناضل الصحفي نجيب الريس عام 1922 عندما كان معتقلاً في سجن السيلول بقلعة أرواد مع ثلة من المناضلين ضد المستعمر الفرنسي. ولحنه الموسيقي الحلبي أحمد الأوبري عام 1925 بأسلوب النشيد وغناه المطرب صالح المحبك، وتم إعادة تسجيله بصوت المجموعة. وأحمد الأوبري لحن غير هذا النشيد عدة أناشيد وطنية أخرى، كلها ضد فرنسا. ومن هذه الأناشيد (حق الدفاع عن الحرم)، والحرم مقصود به هنا الوطن، وأناشيد (نحن يوم الروع أنصار الوطن) و(أنت سورية بلادي)، ونشيد (أوطاننا وهي الغوالي) للشاعر العراقي معروف الرصافي. وأحمد الأوبري سبق الأخوين فليفل بسنوات في تلحين نشيد (في سبيل المجد والأوطان نحيا ونبيد)، وهو من نظم عمر أبو ريشة. وعندما توفي المناضل إبراهيم هنانو رثاه عمر أبو ريشة بقصيدة عنوانها (هنانو) ومطلعها (إنه مات فداء العلم)، وقام أحمد الأوبري بتلحين القصيدة وتحويلها إلى نشيد، كما لحن الأوبري نشيداً آخر بعنوان (احفظوا عهد هنانو).
في نفس الفترة تقريباً وهي أواخر العشرينات ومطلع الثلاثينات من القرن العشرين لحن الشيخ علي الدرويش عدة أناشيد هاجمت المستعمر الفرنسي، من أهمها نشيد (الزعيم) عن إبراهيم هنانو. وعقاباً له على تلك الأناشيد منعته سلطات الاحتلال الفرنسي من المشاركة ضمن الوفد السوري في مؤتمر الموسيقا العربية الذي انعقد في القاهرة عام 1932. لكن المؤتمرين رفضوا بدء المؤتمر إلا بحضور علي الدرويش، الأمر الذي اضطر الديوان الملكي المصري إلى إرسال دعوة خاصة لعلي الدرويش باسم الملك فؤاد لحضور المؤتمر.
إلا أن العطاء الأهم في مجال الأغنية الوطنية في مرحلة الاستعمار الفرنسي لسورية، كان للفنان الكبير سلامة الأغواني الذي قدم بصوته الكثير من المونولوجات التي هاجم فيها المستعمر الفرنسي بشدة. ومن أوائل تلك المونولوجات مونولوج (الجراد). ففي عام 1927 تعرضت سورية لموجة كبيرة من جراد. فاستغل الأغواني تلك المناسبة بشكل ذكي، ونظم مونولوجاً هاجم فيه المستعمر الفرنسي. يقول مطلعه:
شو جايي تعمل ياجراد
مافينا واحد حبك
بيكفينا جراد البلاد
ارحل لاتتعب قلبك
ارحل حاجه تعذبنا
صرنا منك ممنونين
أنت جايي تساعدنا
لما تزيد البلة طين
ثم توالت مونولوجاته التي منها (أنا قلبي دايب) و(كنا صغار وصرنا كبار) و (البيت بيتنا). وفي مطلعه يخاطب الفرنسيين فيقول لهم:
البيت بيتنا   والأرض لأبونا
وبأي عين   جايين تنهبونا
لكن أكثر مونولوجات سلامة الأغواني ازعاجاً للفرنسيين كان مونولوج (لعند هون وبس) الذي يقول مطلعه:
لعند هــون وبـــس  شـــبعتونا...... رص
شافنا الدكتور وقال  منضاين يومين وبس
فالأغواني لم يتهجم فيه على الاستعمار الفرنسي فحسب، وإنما تهجم فيه على كل الدول الاستعمارية الأخرى وهي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. وجاء هذا المونولوج رداً على بعض ضعفاء النفوس الذين وصفوا الاستعمار الإنكليزي أنه أرحم بالشعوب التي تستعمرها من الاحتلال الفرنسي، فجاء جواب الأغواني أن المستعمرين يقصان بنفس المقص:
جــبنا دكتور إنكليزي  وجبنا طبيب فرنساوي
تنين قصوا بفرد مقص  بيكـــفي لـهون.. وبس
وهذا المونولوج منعته سلطات الاحتلال الفرنسية بموجب قرار أصدره المفوض السامي الفرنسي دي مارتيل في أيلول عام1934، وحمل القرار الرقم /25/. وبسبب هذه المونولوجات دخل الأغواني سجن المزة عدة مرات، ونفي مرة إلى أفغانستان. ولابد من التنويه أن جميع المونولوجات التي قدمها الأغواني كتبها هو ولحنها له الموسيقي صبحي سعيد.
الفنان عبد الغني الشيخ قدّم بدوره مونولوجات عديدة هاجم فيها المستعمر الفرنسي. منها مونولوج يقول فيه:
حِلّي يا فرنسا حِلي
عن سورية وتخلّي
لا تهدّي بأرض لبنان
على مرسيليا ولّي
وفي مونولوج (بلا معاهدات) أظهر عبد الغني الشيخ وعياً سياسياً متقدماً، حين فنّد مزاعم الدول الاستعمارية حين توقع معاهدات مع الدول الأخرى، وكيف أن تلك الدول المستعمرة تنقض معاهدتها، وتنقض على الدول التي وقعتها معها. كما فعلت مع الشريف حسين. ويقول المونولوج في مطلعه:
 بلا معاهدات بلا محالفات
بلا اتفاقات وبروتوكولات
متى مالمدفع طرق والبارود احترق
كل المعاهدات بتصفي قصاصة ورق
وعبد الغني الشيخ لاقى من عنت الفرنسيين مالاقاه الأغواني. فقد غضبت منه سلطات الاستعمار الفرنسي، وأصدرت عليه حكماً غيابياً بالإعدام عام 1932. ووصله الخبر وهو يقيم بعض الحفلات في حلب، فهرب إلى العراق. وكانت الموصل محطته الأولى لفترة قصيرة، انتقل بعدها إلى بغداد، وأمضى فيها أربع سنوات. وعاد إلى دمشق بعد العفو عنه بمناسبة توقيع اتفاقية عام 1936، بين سلطات الاحتلال الفرنسي والحكومة السورية آنذاك.
إضافة إلى هذين المونولوجَين لحن عبد الغني الشيخ العديد من الأناشيد الوطنية التي نالت شهرة واسعة حتى على الصعيد العربي، منها نشيد (أمجاد ياعرب أمجاد) الذي اتخذته إذاعة صوت العرب المصرية شارة افتتاح لبثّها، ونشيد (بكرة التار) الذي غنّاه المطرب كارم محمود، وله نشيد ثالث غنّاه الكورس، يقول:
أخي في العروبة   أخي في الحياة
أخي في المبادئ   أخي في الخطوب
أخي في العوايد   أخي في الصلاة
أخي في النوائب   أخي في الحروب
مع خروج آخر جندي أجنبي من سورية واحتفالاتها بالاستقلال، أبدع الشعراء والملحنون العديد من الأغنيات التي شاركت الشعب في احتفالاته بالجلاء، واستذكرت في نفس الوقت نضالات شعبنا وتضحياته خلال فترة الاستعمار الفرنسي لسورية. وكما شارك سلامة الأغواني في النضال ضد المستعمر بمونولوجاته، حق له أن يشارك شعبه في احتفالات الجلاء. وأول مونولوج عن الجلاء كتبه وغنّاه ولحنه له صبحي سعيد: مونولوج (اليوم العيد وبكرة العيد) وأذيع في العيد الأول للجلاء عام 1947. ويقول مطلعه:
اليوم العيد وبكرة العيد
والأفراح كل يوم بتزيد
تتهنّي ياسورية
من عام خلقتي من جديد
 وأتبع الأغواني هذا المونولوج بعدة مونولوجات عن الجلاء في الأعياد المتتالية للجلاء.
وفي العيد الأول للجلاء قدمت إذاعة دمشق أغنيتين رائعتين عن الجلاء الأولى قصيدة (جلونا الفاتحين) للشاعر الكبير بدوي الجبل، لحنها محمد محسن بأسلوب سنباطي بديع وغنّتها سعاد محمد بأسلوب كلثومي أبدع. ويقول مطلعها:
جلونا الفاتحين فلا غدواً
نرى للفاتحين ولارواحا
إذا انقصفت أسنّتنا وصلنا
بأيدينا الأسنّة والصفاحا
إذا خرس الفصيح فقد لقينا
من النيران ألسنة فصاحا
والأغنية الثانية (ياعروس المجد) قصيدة الشاعر عمر أبو ريشة وأدتها باقتدار المطربة سلوى مدحت. أما اللحن فهو للموسيقي اللبناني العبقري فيلمون وهبي. ويتصف اللحن بالقوة والجمال والانسيابية. ويبدأ بهدوء عندما تشدو سلوى بالمطلع الذي يقول:
ياعروس المجد تيهي واسحبي
في مغانينا ذيول الشهب
لن تري حبة رمل فوقها
لم تعطر بدِما حرّ أبي
درج البغي عليها حقبة
وهوى دون بلوغ الأرب
ويتصاعد اللحن إلى أن يصل إلى قمته في الحماسة والحيوية في المقطع الذي يقول:
كم لنا من ميسلون نفضت
عن جناحيها غبار التعب
كم نبت أسيافنا في ملعب
وكبت أجيادنا في ملعب
 وغير هاتين الأغنيتين ظهرت في العيد الأول للجلاء عدة أغنيات أخرى عن الجلاء. لكن تبقى هاتان الأغنيتان قِمتين بين تلك الأغنيات التي كانت عادية في كلماتها ولحنها وأدائها.



المصدر : الباحثون العدد 62 آب 2012
إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق
عدد القراءات : 1559


هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم :
الدولة :
عنوان التعليق :
عدد الأحرف المسموح بها 500 حرف نص التعليق :
http://www.albahethon.com/book/
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1119
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1140
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1165
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1208
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1275
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=49&id=1326
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1350
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1374
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1420
http://www.albahethon.com./?page=show_det&id=1472
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1556
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1094
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1070
http://www.albahethon.com/book/
http://www.alazmenah-ti.sy/
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=767
http://albahethon.com/?page=show_det&id=792
http://albahethon.com/?page=show_det&id=866
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=877
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=934
http://albahethon.com/?page=show_det&id=977
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&id=1698



Copyright © albahethon.com . All rights reserved.